اقتصادالسعوديةالشرق الأوسط

ليلة خفض الفائدة في أمريكا والخليج

بعدما خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة ربع نقطة مئوية خفضت البنوك المركزية في الإمارات والسعودية والبحرين أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، فيما أبقى المركزي الكويت عليها دون تغيير، لارتباط عملات دول الخليج بالدولار.

وكما توقع خبراء لـ”العين الإخبارية”، في تقرير نشرته الثلاثاء، خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، نسبة فائدته الرئيسية للإقراض للمرة الأولى منذ 2008، ما عكس قلقه من آفاق الاقتصاد العالمي ومن نسبة تضخم متدنية.

وكثيرا ما انتقد الرئيس دونالد ترامب الاحتياطي الفيدرالي، وطلب مرارا خفضا “قويا” لنسب الفائدة.

وتم خفض نسبة الفائدة بربع نقطة لتصبح بين 2% و2.25%، حسب بيان للجنة النقدية للاحتياطي الأمريكي.

وكان الاحتياطي رفع 4 مرات (كل مرة بربع نقطة) نسب الفوائد السنة الماضية، لكنه اعتبر الآن أن ضعف النمو العالمي ونسبة التضخم المتدنية يفرضان سياسة نقدية أكثر مرونة.

ورغم هذا التغيير في الاتجاه النقدي، فإن توصيف اللجنة النقدية للنشاط الاقتصادي لم يتغير كثيرا مقارنة باجتماعها الأخير. واعتبرت أن نمو الوظائف يبقى “متينا” ونمو استثمارات الأعمال “ضعيفا”، ويبقى التضخم “دون هدف 2%”.

ومع دفاعه عن استقلاليته، تحرك الاحتياطي الفيدرالي في الاتجاه الذي ما انفك ترامب يطالب به.

وترامب الذي يسعى لولاية ثانية يريد نسب فوائد تشجع المستهلك وتقلص الدين، وتحفز مؤشر داو جونز في بورصة وول ستريت.

وكان ترامب اشتكى، في تغريدة الإثنين، من أن “الاتحاد الأوروبي والصين سيخفضان مجددا نسب فوائدهما ويضخان أموالا في أنظمتهما، ما يسهل بيع منتجاتهما، في الأثناء ومع نسبة تضخم متدنية جدا لا يفعل احتياطينا شيئا وسيفعل بلا شك ما هو دون ذلك بالمقارنة، وهذا مؤسف”.

وفي الاتجاه نفسه، قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الأربعاء، خفض أسعار فائدة إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ25 نقطة أساس.

وأضاف، في بيان، أن ذلك تماشيا مع انخفاض أسعار الفائدة على الدولار بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بـ25 نقطة أساس في اجتماعه، الأربعاء.

وقال البنك المركزي الإماراتي، في بيان، إنه خفض أيضا سعر الفائدة على شهادات الإيداع بمقدار 25 نقطة أساس، اعتبارا من الخميس.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في دولة الإمارات أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي في الإمارات.

كما قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” (سعر الفائدة) من 300 نقطة أساس إلى 275 نقطة أساس.

وأضافت، في بيان على موقعها الرسمي، أنها قررت أيضا خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” (سعر الفائدة) من 250 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس.

وأوضحت أن القرار يعد ساري المفعول فوراً، وأنه يهدف إلى استمرار الحفاظ على الاستقرار النقدي.

ويمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو العكسي” سعر الفائدة التي تحصل عليها البنوك عند إيداع أموالها لدى المؤسسة، بينما يمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) سعر الإقراض من المؤسسة للبنوك.

وتحذو مؤسسة النقد السعودي في العادة حذو البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تغيرات أسعار الفائدة على الريال، بسبب الربط بين العملتين (الريال والدولار).

ومن جانبه، قرر مصرف البحرين المركزي، الأربعاء، خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2.75%، إلى 2.50%.

ووفقا لرويترز، خفض المركزي البحريني أيضا سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 2.25% من 2.50%، وسعر فائدة الإقراض من 4.50% إلى 4.25%.

وخفض أيضا سعر فائدة الودائع لمدة شهر إلى 2.85% من 3.10%.

فيما قرر بنك الكويت المركزي، الأربعاء، الإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند مستواه الحالي البالغ 3%.

نقلا عن العين

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: