المجالس التشريعية

مشروع قانون لتحويل مقاطعة العاصمة للولاية الـ51

امريكا بالعربي: في حدث قد يغير الخارطة السياسية في أمريكا، سيقف عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن “وريل بوزر” يوم الخميس القادم امام لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب للإدلاء براي المقاطعة بخصوص مشروع قانون فيدرالي مقترح يجعل من مقاطعة كولومبيا الولاية رقم 51 للولايات المتحدة، وذلك بعد أكثر من 26 عام من أخر جلسة عقدها الكونغرس للإستماع بشأن مشروع يهدف لتحويل العاصمة إلى ولاية كاملة الحقوق.

وفي هذا الصدد وتمهيداً لهذا الحدث، تم منذ ايام تعليق أكثر من 140 علم في شارع بنسلفانيا في العاصمة واشنطن بين البيت الأبيض ومبنى الكونغرس يحمل 51 نجمة بدلاً من الـ50 التي يحتويها العلم الرسمي للولايات المتحدة والتي تمثل عدد الولايات التي يتكون منها الإتحاد الفيدرالي الأمريكي.

ووفقا للدستور فإن مقاطعة كولومبيا التي تحتضن العاصمة الأمريكية ويبلغ عدد سكانها المسجلين سبعمائة الف مواطن لا تملك حق التصويت في مجلس النواب بإعتبارها ليست ولاية رغم وجود لها تمثيل نيابي محدود، كما أنها لا تحظى بأي تمثيل في مجلس الشيوخ لذات السبب، إلا أنها تملك ثلاثة أصوات كباقي مقاطعات امريكا في المجمع الإنتخابي الذي يتكون من 538 صوت والمنوط بإنتخاب رئيس البلاد.

يشار إلى أن مشروع القانون المقترح قدمته هذه المرة في يناير “إليانور هولمز نورتون” ممثلة مقاطعة كولومبيا، وبدعم ورعاية أكثر من 30 نائب.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المركز العربي للدراسات الأمريكية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

إغلاق
إغلاق