إيرانالبيت الأبيضالسعودية

ترامب: سعر النفط “ليس مشكلة” ولم أعد السعوديين بالحماية ولا اريد حرباً مع إيران

وكالات: هون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الاثنين من أثر طفرة في أسعار النفط عقب هجمات على منشأتي نفط سعوديتين، قائلاً إن الأسعار لم ترتفع كثيراً وإن بوسع الولايات المتحدة ودول أخرى تخفيف الزيادة بالإفراج عن مزيد من المعروض.

وأبلغ “ترامب” الصحفيين، في البيت الأبيض، أثناء لقائه بولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة “لم ترتفع كثيراً جداً ولدينا احتياطيات نفطية استراتيجية هائلة، ويمكننا الإفراج عن جزء صغير منها، والدول الأخرى بوسعها أن تكون أكثر بذلاً للنفط، وبهذا تدفعونه للانخفاض على الفور”، مضيفاً “هذه ليست مشكلة”.

و أضاف إنه “يبدو” أن إيران هي المسؤولة عن الهجوم على منشأتي أرامكو السعودية. وفي حين أكد “تصميمه على مساعدة السعودية” و أنه لم يعد السعوديين بحمايتهم، إاضفة إلى إنه “يتعين على السعوديين تحمل المسؤولية الأكبر في ضمان أمنهم ويشمل ذلك دفع المال”.

وشدد على أن الولايات المتحدة مستعدة للرد إذا كانت الهجمات “تستدعي” ذلك، غير أنه أكد أنه لا يريد الحرب بالقول: “لا نريد حرباً مع إيران رغم أن لدينا أفضل الأسلحة في العالم”. كما اعتبر أن “الدبلوماسية لا تستنفد أبداً عندما يتعلق الأمر مع إيران”، و أن الولايات المتحدة لا تبحث في خيارات انتقامية حتى يكون لديها “دليل قاطع” على أن إيران مسؤولة.

وتابع: “واشنطن تريد أن تعرف بشكل مؤكد من يقف وراء الهجوم. وسنكشف قريباً مصدر الهجوم على المنشآت النفطية السعودية”، مشيراً إلى أن وزير الخارجية مايك بومبيو، ومسؤولين آخرين (لم يسمهم) سيزورون السعودية قريباً لبحث الملف الإيراني، دون الإشارة إلى موعد محدد.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المركز العربي للدراسات الأمريكية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

إغلاق
إغلاق