إيرانالبيت الأبيض

ترامب يناقش تهديد إيران للملاحة فى مضيق هرمز مع جونسون و ماكرون

ذكر متحدث باسم رئاسة الوزراء في بريطانيا، الجمعة، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحثا التوتر الأخير مع إيران، وحاجة البلدين للعمل معاً في هذه القضية.

ونقل البيان عن الزعيمين قولهما إنهما سيلتقيان في قمة مجموعة الدول السبع في فرنسا، أغسطس/آب المقبل.

كما أعلن ترامب أنه تحدث مع جونسون الذي سيكون “ممتازا” بمنصبه، وتابع قائلاً: “أعتقد أننا نستطيع أن نفعل (أشياء بمعدّل) ثلاث أو أربع أو خمس مرات أكثر مع المملكة المتحدة”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “لم تتمكن” بالسابق من العمل بشكل أكبر مع البريطانيين بسبب “علاقتهم بالاتحاد الأوروبي”.‎

وفيما يخص الملف الإيراني، كانت الخارجية البريطانية استدعت، السبت الماضي، القائم بالأعمال الإيراني بعد احتجاز ناقلة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز.

كما ذكرت الحكومة البريطانية أنها بعثت برسالة أيضاً إلى رئيس مجلس الأمن الدولي 21 يوليو/تموز الجاري، أشارت فيها إلى أن احتجاز طهران ناقلتها يعد انتهاكاً واضحاً للقوانين الدولية.

وكذّبت لندن في رسالتها ادعاءات إيرانية حول حادث ارتطام بقارب صيد من جانب ناقلة “ستينا إمبيرو” النفطية، في الوقت الذي نفى فيه مسؤولون بريطانيون وجود شواهد في هذا الصدد. 

وذكرت بريطانيا أن طهران أوقفت الناقلة النفطية في تحرك غير قانوني خلال مرورها بالمياه الدولية. 

بينما تصر السلطات الإيرانية على أن الناقلة تجاهلت تحذيرات سلطاتها، بدعوى إيقافها أنظمة الملاحة داخلها، ومن ثم غيرت اتجاهها استعداداً للتحرك في اتجاه معاكس بمضيق هرمز

كانت هذه تفاصيل خبر ترامب وجونسون يناقشان التوترات الأخيرة مع إيران لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما أعلن البيت الأبيض، اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، ناقشا التهديد المستمر لإيران على حركة الملاحة التجارية فى مضيق هرمز، وفقا لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وقال البيت الأبيض، فى بيانٍ له، إن الطرفان ناقشا عددًا من القضايا بما فى ذلك الرد على التهديد المستمر الذى تفرضه إيران على النقل التجارى فى مضيق هرمز.

وكان متحدث باسم رئاسة الوزراء فى بريطانيا ذكر، فى بيانٍ، مساء أمس الجمعة، أن رئيس الوزراء البريطانى الجديد بوريس جونسون وترامب بحثا التوتر الأخير مع إيران وحاجة البلدين للعمل معا فى القضية.

جدير بالذكر، أن مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، أعلن فى وقت سابق أن واشنطن عرضت على دول أوروبية وأسيوية الانضمام إلى تحالف لـ”حماية المياه الاستراتيجية فى مضيق هرمز وباب المندب”.

نقلا عن اليمن العربي و مبتدأ

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المركز العربي للدراسات الأمريكية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

إغلاق
إغلاق