أوروبااقتصاد

تهديدات ترامب الجمركية ضد فرنسا تخيم على قمة السبع

د ب أ: قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قبيل قمة السبع إن التكتل سيكون “داعماً” لفرنسا إذا فرضت الولايات المتحدة رسوماً على النبيذ الفرنسي، فيما أعلن الرئيس الفرنسي ماكرون أن التوترات سيما التجارية شيء سيء للجميع.

فقد ذكر رئيس المجلس الأوروبي في مدينة بياريتز جنوب غرب فرنسا اليوم ( السبت 24 آب/ أغسطس 2019) حيث تعقد قمة مجموعة السبع أن التكتل سيكون “داعماً” لفرنسا، إذا فرضت الولايات المتحدة رسوماً جمركية على النبيذ الفرنسي، رداً على ضرائب جديدة على شركات الخدمات الإلكترونية. وأضاف توسك “إذا فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على فرنسا، سيرد الاتحاد الأوروبي بنوع ما” مشدداً أن “الشيء الأخير” الذي يريده هو المواجهة مع “أفضل حليف لنا”. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي مستعد لأي احتمال .

من جانبه ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن أحد أهدافه الرئيسية لقمة مجموعة السبع التي تعقد في لاحق من اليوم هو “إقناع كل الشركاء بأن التوترات سيما التوترات التجارية، شيء سيئ للجميع”. وقال ماكرون في خطاب متلفز للأمة قبل القمة: “نحن بحاجة للتوصل لصيغة تهدئة لاستقرار الأمور وتجنب هذه الحرب التجارية التي بدأت بوادرها في كل مكان”.

و أشار دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إلى أن قمة مجموعة السبع العام الجاري سوف تكون “اختباراً صعباً للوحدة والتضامن” للاقتصادات الديمقراطية الرائدة في العالم. وحذر توسك من أن الصراعات التجارية سوف تمثل تحدياً رئيسياً لمجموعة السبع، متابعاً أن العلاقات التجارية المتدهورة يمكن أن تدمر الثقة.

وبشأن دعوة مبدئية لروسيا لحضور قمة مجموعة السبع، لتكون مجموعة الثمان قال توسك “كان يُعتقد أنها(روسيا) ستمضي قدما في مسار الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان”. وتابع “اليوم، سأحاول إقناع المشاركين في القمة بأنه سيكون من الأفضل دعوة أوكرانيا، كضيف، في اجتماع جي7 المقبل”. وكان قد تم طرد روسيا من المجموعة بعد ضمها للقرم في عام 2014 من أوكرانيا، رغم أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أشار إلى أنه يتعين عودة موسكو.

في ذات السياق نقلت وسائل إعلام أن الرئيس الأمريكي ترامب تطرق إلى العلاقات بينه وبين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقال ترامب: “أنا وماكرون متفقان جيدا”، مضيفاً “لكن أحيانا قد نختلف في وجهات النظر”.

وقال الرئيس الفرنسي، مانويل ماكرون، خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة السبع الكبار: “لدينا هدف مشترك بخصوص منع إيران من امتلاك السلاح النووي والحفاظ على أمن المنطقة”.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المركز العربي للدراسات الأمريكية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

إغلاق
إغلاق